التخطي إلى المحتوى

بحث عن الأمن المائي والمياه ، العلاقة بين الأمن القومي والأمن المائي ، موضوع عن الأمن المائي مرحباً بكم كل زوار موقع نتعلم ببساطة في كل مكان معنا لكم اليوم البحث الأكثر طلباً لكل الطلبة والطالبات وهو بحث حول الأمن المائي وخاصة المياه في البيئة الصحراوية جاهز لكل الطلبة والطالبات ويمكن للجميع نقل البحث أو لااستفادة منه .

بحث عن الأمن المائي والمياه في البيئة الصحراوية

 

بحث عن الأمن المائي والمياه

نقص المياه

يعرف نقص المياه بأنه نقص في الموارد المائية المتاحة والكافية لتبيلة احتياجات السكان داخل منطقة ما وذلك بفعل عوامل بشرية أو طبيعية.

على الرغم من أن الماء يشكل ما نسبته 70% من كوكب الأرض إلا أن نسبة المياه العذبة هي فقط 2.5% من المياه الموجودة على سطح الأرض، كما أنه لا يمكن الوصول إلّا إلى نسبة تقل عن 1% من هذه المياه وذلك عبر البحيرات والأنهار، وأما النسبة المتبقية منها فينحصر ثلثها كإمدادات للمياه الجوفية وثلثاها في الجبال الجليدية، وفي ضوء ارتفاع عدد سكان العالم إلى 7.6 مليار شخص والذين يتنافسون على نفس القدر من المياه فإن عدد الأشخاص الذين يواجهون مشكلة نقص المياه سيزداد في المستقبل.

تحميل قالب بحث جاهز pdf لجميع الطلاب قالب بحث جاهز للكتابة

مشكلات نقص المياه في البيئة الصحراوية

تعاني البيئات الصحراوية القاحلة من نقص المياه الحاد ، ويرجع ذلك إلى انخفاض منسوب مياه الأمطار بشكل كبير حيث تعتبر الصحاري من البئيات الجافة ، والتي يندر بها المطر ، ولذلك نلاحظ أن الكائنات الحية في مثل هذه البيئات تسعى للتكيف مع الظروف المناخية بشكل او بأخر لتوفير المياه بعدد من الطرق ، وكذلك تقليل البخر الذي يؤدي إلى انخفاض منسوب السوائل في اجسام الحيوانات والنباتات ، بل وهناك عمليات حيوية لبعض الحيوانات تتم بهدف استخلاص المياه من بعض الفرائس أو حتي بذور وجذور النباتات في البيئات الصحراوية .

وبهذا نجد أن النظام البيئي في طبيعته يعزي إلى التوازن بشكل كبير بين موارد المياه المحدودة والاستهلاك من أجل استمرار الحياة ، وتعتبر مصادر المياه في المناطق الصحرواية محدوده جدا ومنها الآبار والعيون مثلا ، والتي تمثل خزانات المياه الجوفية ، الناتجة عن تخزين مياه الأمطار في طبقات القشرة الأرضية السطحية ، والتي استغرقت في تجميعها وتخزينها آلاف السنين ، وهي تتواجد بكميات مختلفة حسب جودة طبقات الأرض في المناطق ، ويمكن الحصول على المياه في المناطق الصحراوية الجافة بعدد من الطرق ، معروفة منذ آلاف السنين أولها هو حفر الآبار البسيطة ، على عمق معين للوصول إلى منابع المياه العذبة وهي احد اكثر الطرق شيوعا في الواحات والصحاري المصرية ، بينما يوجد عدد من العيون والينابيع المائية الطبيعية التي تشكلت دون تدخل الانسان ولكنها تعاني اليوم من سوء الاستخدام بشكل مفرط .

تحميل بحث عن العنف المدرسي pdf العنف المدرسي أسبابه وطرق علاجه pdf

أسباب مشكلة نقص المياه في البيئة الصحراوية

تعود أسباب مشكلة نقص المياه وندرتها إلى عدة أسباب من أهمها: ازدياد أعداد السكان : شهدت السنوات الآخيرة ازدياداً كبيراً في أعداد السكان؛ وذلك بسبب التقدم العلمي والطبي مما أدى إلى تحسين الرعاية الصحية، والتقليل من أعداد الوفيات، حيث كان تعداد سكان العالم في عام 1800م نحو مليار شخص، ولكن يتوقع أن يصل عدد السكان بحلول عام 2023م إلى نحو 8 مليار شخص.

تغير المناخ العالمي: يؤثر تغير المناخ العالمي على مصادر المياه العذبة؛ لأن ارتفاع درجة الحرارة يعمل على انخفاض تساقط الثلوج وذوبان الجبال الجليدية، وزيادة نسبة تبخر المياه العذبة من الأنهار والبحيرات، ونتيجة لذلك نقصان كميات المياه الموجوده في المستودعات المائية عما سبق.

تلوث العديد من مصادر المياه: تتعرض مصادر المياه العذبه للتلوث بالمبيدات الحشرية، والأسمدة، ومياه الصرف الصحي، والتخلص من نفايات المصانع بإلقائها في مصادر المياه، وعلى الرغم من وجود المياه الجوفية على أعماق كبيرة في الأرض إلا أنها في خطر؛ حيث يمكن لبعض الملوثات الوصول إليها، وقد لا تظهر نتائج تلوث المياه مباشرة؛ لأن بعض النفايات تحتاج إلى وقت طويل للتراكم في البيئة والسلاسل الغذائية قبل تأثيرها على الإنسان.

اهدار كميات كبيرة من المياه في الزراعة: يستهلك العالم ما نسبته 70% من المياه العذبة التي يمكن الوصول إليها في عمليات الزراعة وإنتاج المحاصيل، إلا أن نحو 60% من هذه المياه لا يُستفاد منها وإنما تُهدر بسبب أنظمة الري وطرقها الغير فعالة، وزراعة محاصيل تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه في بيئات لا تناسبها وتسبب لها الجفاف.

تحميل بحث عن المياه الجوفية doc كامل Groundwater

اساليب تنمية الموارد المائية فى البيئة الصحراوية

حديثا لمواجهة نقص المياه في البيئة الصحراوية اصبح هناك اعمال تطويرية من قبل الحكومات والدول لاستغلال الاراضي الواسعة من البيئة الصحراوية وتحويلها الي اراضي زراعية، فأصبحت هناك امتدادا ت البنية التحتية التي غزت الصحراء واصبحت الدول تمد المياه الى الصحراء من خلال انابيب خاصة بالمياه، هذا الامر اصبح هناك استغلال للأراضي الواسعة منها كما يحدث في السعودية.

ولكن يجب علينا أن ننتبه إلى أن موارد الماء العذب في الارض بشكل عام والبيئات الصحراوية بشكل خاص محدودة جدا لذلك هناك عدد من الاقتراحات التي نقدمها للحفاظ على الماء ومنها ما يلي : 1-ترشيد الاستهلاك بشكل كبير عن طريق استخراج المياه المطلوبة فقط 2-تقليل الفاقد أثناء عمليات ضخ المياه من خلال استخدام الآلات الحديثة 3-العمل على إعادة تدوير المياه بعد معالجتها على عدة مراحل 4-الاتجاه أساليب ري حديثة مثل الري بالتنقيط لتقليل الاستهلاك 5-تكثيف الغطاء النباتي حول مصدر المياه لتقليل عوامل جفاف البيئة الصحراوية والحفاظ على موارد المياه لأطول فترة ممكنة

تحميل أبحاث الصف الخامس الابتدائي WORD مكتوبة جاهزة للطباعة

كيفية استخدام الالات الحديثة مثل الروافع للحصول على المياه والحفاظ عليها

ونظرا لصغر كمية المياه الموجودة في الأنهار أو المكثفة من البحار والمحيطات التي تحملها السحب وتسقطها على هيئة أمطار، والتي لا تكفي حاجة الإنسان.

فقد عكف الإنسان على مر العصور على البحث عن منابع المياه، ومن منطلق مبدأ” الحاجة ُأُم الاختراع” اهتم باختراع عدة أساليب لرفع المياه من باطن الأرض لتوفير حاجته من المياه بشكل يومي.

من أبرز ما نراه اليوم من الآلات التي تستخدم في ضخ المياه الجوفية من الآبار الصحراوية هو الطلمبات المائية والتي تعتبر أحد أنواع الروافع ، بينما استخدم الناس قديما نوعا آخر من الروافع البسيطة وهو لكرة الماء والتي تتمثل في ساقية دوارة في الاعلي مثبة على عمودين ويتدلى منها حب لا ينتهي بالإناء الذي يتم مملوءة بالماء ومن خلال لف ساقيه الدوران ينخفض الاناء حتى يمتلئ بالماء ثم يتم لف الساقية في الاتجاه المعاكس ليرتفع الإناء ليصل إلى يد القائم بدورة سحب المياه من البئر

تحميل بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي

أنواع الروافع للحصول على المياه

1. رفع الماء عن طريق الطلبات المائية التقليدية تعمل عن طريق تحديد أماكن وجود المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض، ودق مواسير بالقطر المناسب على عمق بُعد المياه عن سطح الأرض.

عندها يتم تجميع المياه وسحبها لأعلى بواسطة ماكينة تعمل يدوياً مثبتة على سطح الأرض بطريقة سحب وتفريغ الهواء.

2. طريقة الرفع الشمسية تعد هذه الطريقة من طرق الرفع الحديثة، تقوم هذه الطريقة بواسطة حفر الآبار في باطن الأرض سواء إن كانت سطحية أو على عمق، وتثبيت في أعلاها مضخة تعمل بواسطة الطاقة الشمسية.

حيث يتم تركيب كمية من الخلايا الشمسية بجوار كل بئر وقد برهنت هذه الطريقة على جودتها، ولكنها تحتاج إلى عمال ذات خبرة فى تشغيلها.

3. روافع إيجابية الإزاحة تقوم هذه الروافع بحجب كمية من الماء وضخها عن طريق أنبوب الطرد والتي تتشكل بقابلية الضغط والرفع والتي تعمل بتحريك المائع ونقله.

يوجد منها نوعين نوع تروس مسننة داخلية وأخرى تروس مسننة خارجية. شاهد أيضًا: بحث عن تلوث المياه كامل

4. روافع بدون صمامات يتميز هذا النوع من الروافع بأنه لا يوجد به صمامات، وتعتبر عملية جداً ولا تقل قدرتها عن الروافع الأخرى.

تعمل عن طريق رفع الماء بواسطة أنابيب مرنة وأخرى غير مرنة، بواسطة الضغط على مقدمة الأنبوب المرن يتم رفع الماء.

5. روافع الجاذبية الأرضية يعتمد هذا النوع من الروافع فى طريقة عملها على قوة الجاذبية الأرضية فقط.

تحميل بحث عن الماء وورد منسق بالصور ومقدمة وعناصر ونتائج ونصائح ومصادر

النتائج

نستنتج مما سبق الاهمية الكبيرة للماء وانه سر الحياة وبدونه لا تستطيع الكائنات ان تعيش.

ومن هنا لابد من بذل الجهود والامكانيات للمحافظة على المياه وترشيد استهلاكها.

وايضا للمياه دور كبير فى استصلاح الصحراء وزيادة المساحات الزراعية بها ويؤدى ذلك لحل مشاكل عظيمة مثل نقص الغذاء وفتح مدن جديدة لاستيعاب الزيادة السكانية.

تحميل 100 بحث عن البيئة word أبحاث جاهزة للطباعة

المصادر

1-الكتاب المدرسى

2-بنك المعرفة

3-الانترنت

4-كتاب الاضواء للعلوم

5-دروس الوزارة الرقمية

تحميل بحث عن التكنولوجية الحديثة وآثارها الإيجابية والسلبية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *