التخطي إلى المحتوى

المجموعة الشمسية أو النظام الشمسي أو المنظومة الشمسية في هذه المقالة علي موقع نتعلم ببساطة نقدم لكم شرح مبسط لكواكب المجموعة الشمسية ، حقائق مذهلة عن المجموعة الشمسية نقدمها لكم من خلال هذه المقالة وهي بداية لسلسلة المجموعة الشمسية .

المجموعة الشمسية حقائق مذهلة

المجموعة الشمسية حقائق مذهلة

تتكون المجموعة الشمسية من الشمس وجميع الأجرام المختلفة التي تدور حولها. وتشمل هذه الأجرام الكواكب التسعة وأقمارها والكويكبات والمذنبات .

كواكب صخرية تتركز في باطنها المعادن. يلي هذه الكواكب أربعة كواكب أخري غازية هي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون .

يتكون باطن هذه الكواكب من الصخور المغطاة بطبقة من السائل أو الثلج. ويحيط بهذه الكواكب من الخارج طبقات من السحب الغازية .

يعد كوكب بلوتو أبعد الكواكب عن الشمس ، وهو أصغر كواكب المجموعة الشمسية ويتكون من الثلج والصخور .

تعتبر الأقمار أجسامًا صخرية كبيرة تتبع الكواكب وتدور حولها في مدار. فيدور علي الأقل قمر واحد حول كل كوكب ما عدا كوكبي عطارد والزهرة؛ حيث لا توجد لها أقمار .

الشمس

تعد الشمس نجمًا؛ فهي عبارة عن كرة مستديرة هائلة من الغازات الملتهبة. والشمس هي النجم الوحيد في المجموعة الشمسية، وهي تمد الكواكب بالضوء والحرارة. والسبب في عدم انحراف الكواكب عن مدارها هو جاذبية الشمس؛ حيث تعمل الشمس علي جذب الكواكب التسعة لتدور حولها .

هل تعلم أن حجم الشمس يعتبر أكبر من مجموع أحجام الكواكب حوالي 700 مرة. وتستحوذ الشمس علي 99% من كتلة المجموعة الشمسية .

الكواكب

تعتبر الكواكب الأربعة عطارد والزهرة والأرض والمريخ هي أقرب الكواكب إلي الشمس. وهي الكويكبات عبارة عن كتل من الصخور التي تدور حول الشمس. وتتجمع معظم الكويكبات في صور حزام بين كوكبي المريخ والمشتري. تتكون المذنبات من الثلوج والأتربة والصخور .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

close