التخطي إلى المحتوى

أهم سجلات الاخصائي الاجتماعي ، سجلات التربية الاجتماعية المدرسية ، سجلات الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي من خلال هذه المقالة يمكن التعرف علي جميع السجلات المدرسية للأخصائي الاجتماعي الواجب توافرها معه في المدرسة والعمل بها ويمكن للجميع تحميل السجلات من الرابط المتوفر في نهاية المقالة وهذه مقالة تشرح طريقة عمل السجلات .

أهم سجلات الاخصائي الاجتماعي

أهم سجلات الاخصائي الاجتماعي

في البداية نقدم لكم قائمة بجميع السجلات وشرح كامل لعمل السجلات وبعدها رابط مباشر للحصول علي جميع السجلات وكل عام وأنتم بخير

1- سجل رعاية الطلاب ويشمل

  • – المتفوقين
  • – الموهوبين
  • – المتأخرين دراسيا
  • – الحالات الصحية
  • – المستحقين للمعونة

2- سجل المواقف اليومية السريعة ويضم :-

  • – فئة الطلاب المتكررين التأخر عن الطابور
  • – فئة الطلاب المتكررين الغياب
  • – سجل البرامج التوجيهية
  • – سجل متابعة الحالات الفردية

3- سجل مجلس الأمناء والاباء والمعلمين

ويحتوى على اهداف ومبادئ مجلس الأمناء ووظيفته وكذلك يحتوى على توثيق لاجتماعات المجلس التي تعقد بشكل دوري مره كل شهر في ميعاد يتم الاتفاق عليه في أول اجتماع ينعقد للمجلس وكذلك يحتوى على تشكيل المجلس وميزانيته .

4- سجل مجلس الاتحاد

يحتوى على أهداف ومبادئ الاتحادات الطلابية وسجل الميزانية للاتحاد خلال العام الدراسي الحالي والمراحل من العام الماضي ويحوى على أسماء الطلاب المكونين للاتحاد ويحدد العدد على حسب الفصول الموجودة بالمدرسة إضافة إلى السيد / مدير إدارة المدرسة والأخصائي الاجتماعي ويعقد اجتماعه بصفة دورية مرة كل شهر ويحدد اليوم في أول اجتماع يعقد للاتحاد بعد إجراء الانتخابات على مستوى الفصول والمدرسة ويأخذ من خلال الموافقة على تنفيذ جدول الأعمال الصادر من المكتب التنفيذي للمدرسة .

5- سجل المكتب التنفيذي

يحتوى على اهداف ومبادئ المكتب التنفيذي وهو عبارة عن تجميع لخطط اللجان الخمسة الاجتماعية – الرياضية – العلمية – الفنية – الدينية – الثقافية والتي ينتج عنها خطة العمل خلال العام ويتكون المكتب التنفيذي من السيد / مدير إدارة المدرسة – الأخصائي الاجتماعي والخمس طلاب مقررى اللجان الخمس بالمدرسة ويعقد المكتب التنفيذي بالمدرسة مرة كل خمسة عشر

يوم ويحدد الموعد الدوري للاجتماع في أول اجتماع للمكتب التنفيذي .

6- سجل الخدمة العامة

وهى إحدى جماعات النشاط المدرسي التي تقوم بها الخدمة الاجتماعية بالمدرسة وهذه الجماعة تكون من 25 : 40 طالب وهى مسئولة عن تنفيذ مشروعات الخدمة العامة بالمدرسة وذلك بعد عرضها على الاتحاد وأخذ الموافقة في اجتماع مجلس إدارة الجماعة الذى يتكون من سبعة أفراد رئيس الجماعة ووكيلها أول وثاني قسم خمسة أعضاء وهى تدعم روح المشاركة

والتعاون والمسئولية بين الطلاب .

7- سجل جماعة الرحلات المدرسية

هي عبارة عن جماعة من الطلاب يبلغ عددها 25 : 40 طالب وهى مقسمة إلى مجلس إدارة وهو الذى يقوم باتخاذ الإجراءات الخاصة بالرحلات المدرسية والموافقة على القيام بالرحلة بعد عرضها على السيد / مدير إدارة المدرسة وأخذ الموافقة على تنفيذها وهى تحتوى على عدة لجان منها الدعاية والاعلان وهى تقوم بوظيفة الدعاية لرحلة والاعلان عن اماكنها وميعادها ولجنة

النظام والتنظيم وهى تقوم بتنظيم كشوف الطلاب وجمع الاشتراك ولجنة التقارير وتقوم بوضع التقرير النهائي عن إيجابيات وسلبيات الرحلة .

واللجنة التنسيقية للرحلات وهى تتكون من السيد / مدير المدرسة + الأخصائي الاجتماعي + وكيل النشاط + مدرس مواد اجتماعية + مدرس تربية فنية + مدرس علوم .

وهذه الجماعة تقوم بالاجتماع بصفة دورية مرة كل شهر ويحدد موعد الاجتماع الدوري في أول اجتماع للجماعة .

8- سجل الجمعية التعاونية المدرسية

هي عبارة عن جماعة من جماعات النشاط المدرسي تتكون من وهى تقوم على أساس دفع الطالب اشتراك يحدده فيه السهم ثم بعد ذلك يتم انتخاب مجلس الإدارة للجمعية من الطلاب ويقوم المجلس بتدوير رأس المال والتربح والتجارة ثم بعد ذلك يوزع الربح في نهاية العام كلا حسب عدد الأسهم الذى اشترك بها ومجلس إدارة الجمعية يتكون من 9 طلاب أو عدد الأعضاء فهو غير محدد ولهذه الجماعة مشرف على الأعمال بها وتوجيه الطلاب ويقوم الأخصائي الاجتماعي وهو مسئول الجماعة بالأشراف على مشرف الجماعة ومتابعة سير العمل بها .

9- سجل الهلال الأحمر

هي عبارة عن جماعة تتكون من 25 : 40 طالب ويتم تسجيلها بجمعية الهلال الأحمر بعد اعتماد كشف أسماء الطلاب من السيد مدير المدرسة وختمها بخاتم المدرسة . ويشرف على هذه الجماعة الزائرة الصحية والطبيب المتابع للمدرسة وهى تقوم بدور التوعية ضد الأوبئة والأمراض وكوسيلة الحفاظ على بيئة صحية خالية من الأمراض .

10- سجل البرلمان المدرسي

وهى جماعة من جماعات النشاط المدرسي تتكون من أعضاء مجلس الاتحاد ورؤساء جماعات النشاط وبعض الطلاب المتفوقين والموهوبين والمتميزين وهى عبارة عن منبر لمناقشة الأفكار والآراء التي تشغل ذهن الطالب بطريقة ديمقراطية وعدل ومساواه في طرح أي موضوع للنقاش وهى تقوم بين فريقين أو أكثر ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالأشراف على إدارة الحوار دون تدخل منه أو تجهيز لفريق على حساب الآخر . ويتم تسجيل النقاش كيفما دار داخل الجلسة وبنفس اللغة التي دار بها الحوار ويقوم رئيس البرلمان وهو الطالب رئيس الجماعة بالتوقيع عليه ونائبه آخر الجلسة .

11- سجل جماعة الادخار

وهى جماعة من جماعات النشاط المدرسي وهى تتكون من 25 : 40 طالب ويقوم الأخصائي الاجتماعي مسئول الجماعة بالأشراف على الطلاب عند عقد الاجتماعات الدورية للجماعة وهدف الجماعة هو التوعية وتنشيط الادخار وإبراز فوائد الادخار وأضرار التبزير والإسراف ودعم المسئولية وتحمل الأعباء والمشاركة والتعاون والاسهام من الطالب في مشاركة الأهل مسئوليتهم .

12-سجل المواقف السريعة

وهى سجلات تسجل بها المواقف السريعة والمشكلات التي تحدث من الطالب مع زميله أو مدرسه ويتم تحويل الطالب من عدة طرق إما عن طريق مدير المدرسة – وكيل المدرسة – المدرس – الطالب الزميل ويتم تعامل الأخصائي الاجتماعي مع المشكلة كلاً حسب الحالة المعروضة أمامه وكل صف من الصفوف سجل خاص به يتم تقييد المشكلات وطرق الحل ومن قام بتحويلها داخل السجل بشكل يومي . وعن طريق سجل المواقف السريعة يمكن اكتشاف الحالات الفنية للطلاب .

13- سجل الحالات الفردية

وهو عبارة عن سجل تسجل به الحالة الفردية بعد عمل ملف خاص بها على هيئة رموز وإشارات وذلك لضمان السرية وعدم إطلاع أحد على أسرار العامة المدروسة . ويتم تدوين البيانات على هيئة رموز ويتم شرح الحالة وما تم خلال مراحل علاجها منذ بدء اكتشافها وحتى الوصول لحل لها ويتم سرد الطرق المختلفة التي تم اتباعها للعلاج ومدى تأثيرها على الطالب واستجابته لها من عدمه . ويتم ذلك بعد دراسة الحالة وتشخيصها وتحديد تصور مبدئي عن الحالة وطرق العلاج والتي تكون في معظم الأحيان إرادية وقابلة للتغير حسب رد فعل الحالة .

14- سجل الميزانيات

وهو عبارة عن سجل يتم تسجيل الميزانيات الخاصة بالتربية الاجتماعية كلاً على حدا . أي ميزانية الاتحاد الطلابي تقسم حسب النسب الموزعة لها وكذلك ميزانية إلى الأمناء وكذلك ميزانية النشاط الاجتماعي ويتم أخذها من السيد – مدير المدرسة إضافة إلى حساب المرحل من العام الماضي .

ويتم على أساس سجل الميزانيات عمل خطة للعام ومدى وكيفية ما سيتم به من النشاط .

15 – سجل مجلس الرواد

وهو عبارة عن اجتماعات مجلس الرواد ويدون به توزيع الريادة على المدرسين وعدد 19 عضو برئاسة مدير المدرسة وامانة الأخصائي الاجتماعي ويعقد الاجتماع كل شهر وهو المسئول عن اجراء الانتخابات على مستوى الفصول والمدرسة وله خطة وتناقش شهريا .

هذه المقالة منقولة لكم من الأستاذ / محمد عبدالمقصود أخصائي اجتماعي ونقلت لكم لكي يستفيد منها الجميع ومع التحميل

تحميل سجلات التربية الاجتماعية المدرسية

يمكن تحميل سجلات الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي من خلال الرابط التالي بالضغط علي الرابط مرة واحدة تتحول إلي صفحة تحتوي علي أهم سجلات الاخصائي الاجتماعي المطلوبة في المدرسة

تحميل سجل العمل اليومي للأخصائي الاجتماعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.