التخطي إلى المحتوى

أهداف الإذاعة المدرسية

تنبثق أهداف الإذاعة المدرسية من أهداف الإعلام التربوي عموماً ، وتقوم علي فلسفة المجتمع المدرسي الذي توجد فيه وتساعد الطلاب علي الكثير ومن أهمها الجرأة والتحدث بدون خوف بكل مهارة وطلاقة وجودة في الأسلوب ويسعدنا في هذه المقالة علي موقع نتعلم ببساطة أن نجاوب علي أحد أسئلة أصدقاء صفحتنا الذي أرسل لنا هذا السؤال ما هي اهداف الاذاعة المدرسية ؟ وسوف نتناول الأهداف التربوية التي تعود علي الطالب من خلال المشاركة في الإذاعة المدرسة كما ننصح مسئول الاعلام التربوي في المدرسة أن يقسم الطلاب إلي مجموعات وكل مجموعة تقوم بعمل برنامج اذاعي حتي يستفيد الجميع ويحقق نشاط الاذاعة المدرسية الأهداف التربوية والتعليمية والسلوكية ومع الأهداف .

أهداف الإذاعة المدرسية

تدريب المتعلمين علي المهارات اللغوية الأساسية والضرورية مثل :-

حسن الداء .

مهارة الإلقاء .

جودة الأسلوب ودقته .

إتقان اللغة .

الطلاقة اللغوية اللفظية .

تقديم الأفكار بطريقة لفظية متكاملة المعني .

تعمل علي زيادة معلومات المستمعين وتجدد ثقافتهم ، وتنمي لديهم دقة الملاحظة والمتابعة والفهم والتحلي والنقد وفنيات التقويم ومهارات الاستماع .

تتيح للمدرسين معالجة من يسيطر عليهم الخجل ، والانطواء ، وبعض نواحي النقص .

دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة .

تعويد الطلاب علي الجرأة والشجاعة في مخاطبة المستمعين .

خدمة المناهج الدراسية بربط بعضها بالبعض الآخر .

تنمية وإثراء المهارات العلمية لدي الطلاب بالممارسة والبحث إذاعياً .

تثقيف المرسل والمستقبل تحت إشراف وتوجيه مدرسين لهم دراية في هذا المجال .

تشجيع الطلاب علي إدارة برامج الإذاعة المدرسية ليكتسبوا خبرات علمية في استعمال الأجهزة والمكبرات الصوتية .

شاهد أيضاً : آليات تفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية في المدرسة

تهيئ للطلاب مواقف حية وطبيعية ومحببة إلي نفوسهم ، يستخدمون فيها اللغة استخداماً ناجحاً ، وهي بذلك تصقل مواهبهم وتجذب ميولهم ، وتربي فيهم الجرأة والقدرة علي الإلقاء وسرعة الخاطر ، كما تنمي معارفهم ، والاعتماد علي أنفسهم فيما يحصلون من شتي المصادر لإعداد المادة التي سيلقونها في الإذاعة .

في النهاية نتمني أن نكون قدمنا لكم معلومة مفيدة وتم التعرف علي اهداف نشاط الاذاعة المدرسية وفي المقالات القادمة سوف نقدم لكم اذاعات مدرسية جديدة كاملة لجميع المراحل .

التعليقات

  1. احب اقول كلمتين الاذاعة المدرسية ممتازة وكويسه اه ولها اهداف ولكن فين المسئول عنها من وزارة التربية والتعليم لم تعيين اخصائي اعلام في المدارس واي حد يقوم بها وغير ملم بجميع الجوانب الفنية وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *